منتديات تاجنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات تاجنة منتديات شاملة موجهة للجميع فمرحبا بكم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مذكرات الرياضيات لسنة 3 متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يسرى
عضو نشيط
يسرى


عدد المساهمات : 48
العمر : 31

مذكرات الرياضيات لسنة 3 متوسط Empty
مُساهمةموضوع: مذكرات الرياضيات لسنة 3 متوسط   مذكرات الرياضيات لسنة 3 متوسط I_icon_minitimeالخميس 12 أبريل 2012, 22:05

المجال : أنشطة هندسية المستوى : الثالثة متوســــــــــــط

الباب : المثلث القائم و الدائرة الدعائم : الكتاب المدرسي ، المنهاج

الوحدة :جيب تمام زاوية حادة ـ تابع ـ الوسائل : أدوات هندسية ، سبورة

كراس الأنشطة

الكفاءة القاعدية : كيفية إستعمال الآلة الحاسبة في حساب

Cos و


المراحل
مؤشرات الكفاءة
أنشطة التعلــــــــــــــــم


التقويــــــــــــــــم

تهيئة







نشاط وضعيّة الإنطلاق































تمثيل المعرفة
يتذكر :

ـ مفهوم جيب تمام زاوية حادة في مثلث قائم وكيفية حسابه



الوصول إلى تعلّم إستعمال الحاسبة لحساب cos إذا علم قيس الزاوية

ـ ولحساب قيس الزاوية إذا علم

cos







الحصول إلى جعل التلميذ يحسب طول ضلع مثلث قائم بالإنتقال من = cos إلى

cos × b =a

أو = b





حوصلة طرق إستعمال الآلة الحاسبة و كيفية حساب طول ضلع مثلث قائم مجاور لزاوية علم جيب تمامها
ABC مثلث قائم في A

أحسب cos ؛ cos







نشاط (3) ص 160

1) cos 30° = 0.86

2) cos 65° = 0.42

3) cos 60° = 0.5

لدينا 0.342 = cos إذن 70° =

0.5 = cos إذن 60° =





نشاط (4) ص 160

* 0.8 = cos

* حساب AC

= cos أي BC× cos = AC

إذن 5×0.8 = AC ومنه 4cm = AC

* حساب AB

لدينا + =

ومنه : + 16 = 25 أي 16-25 =

ومنه : 9 = أي = AB ومنه 3 = AB















كتابة القاعدة ص 162
أذكر قاعدة حساب جيب تمام زاوية حادة في مثلث قائم ؟







ـ ماهي الخطوات المتبعة في إستعمال الحاسبة لإيجاد كل من cos و ؟











كيف نحسب طول ضلع مثلث قائم مجاور لزاوية علم جيب تمامها ؟

























واجب منزلي :

27 و 28 ص 169





المجال : أنشطة هندسية المستوى : الثالثة متوســــــــــــط

الباب : المثلث القائم والدائرة الدعائم : الكتاب المدرسي ، المنهاج

الوحدة : تطبيقات حول جيب تمام زاوية حادة الوسائل : أدوات هندسية ، سبورة

كراس الأنشطة ، آلة حاسبة

الكفاءة القاعدية : تطبيق المعارف الجديدة في تبرير

و إنجاز الحل


المراحل
مؤشرات الكفاءة
أنشطة التعلــــــــــــــــم

التقويــــــم




تطبيقات وإعادة إستثمار
















توظيف كيفية حساب جيب تمام زاوية علم قيسها وقيس زاوية علم جيب تمامها
حل التمرين 28 ص 169

1) لدينا (d) // (d') و (OC) قاطع لهما

إذن 35° = x ( بالتماثل)

2) 0.81 = 35° cos

حساب الطول OB

المثلث OBA في A ومنه = cos35°

أي = 0.81 ومنه = OB

ومنه : OB = 2.46

3) حساب AB

حسب نظرية فيتاغورس فإن

+ = ومنه 4 + = 6.9

4 – 6.9 = ومنه 2.9 =

ومنه = AB ومنه AB = 1.7 cm

4) حساب AE

المثلث AEC قائم في C إذن cosx

أي = 0.81 أي =AE ومنه AE=1.8

5) لدينا الرباعي ABDE فيه (BD) // (AE) ...(1)

(DE) // ( BA) ...لأنهما عموديان على(OC) ......(2)

من (1) و(2) ينتج أن الرباعي ABDE فيه كل ضلعان متقابلان متوازيان فهو متوازي أضلاع

أطواله BD =AE = 1.8cm و BA = DE = 1.7cm

حل التمرين 29 ص 169

* في المثلث ABC لدينا = cos صواب

* BC = 3 خطأ

*طول الوتر يساوي حوالي 2.23 صواب

*0.89 cos خطأ

* 0.89 cos إذن 27.12° = صواب

* 0.44 cos خطأ

*63.8° خطأ

*70° خطأ





المجال : أنشطة هندسية المستوى : الثالثة متوســــــــــــط

الباب : المثلث القائم و الدائرة الدعائم : الكتاب المدرسي ، المنهاج

الوحدة : مسائل للدعم والتعزيز الوسائل : أدوات هندسية ، سبورة

كراس الأنشطة

الكفاءة القاعدية : دعم وتعزيز المعارف في كيفية

توظيفها في عملية البرهنة والإستدلال


المراحل
مؤشرات الكفاءة
أنشطة التعلــــــــــــــــم

التقويــــــــم




تطبيقات و إعادة إستثمار
















تطبيق و توظيف النظريات و الخاصيات في عملية البرهنة
حل مسألة 34 ص 170

1) الإنشاء

2) يمكن إستعمال الزوايا لإثبات أن (AE) مماس للدائرة (C) في A أو :

في المثلث OAE لدينا OB=BE (لأن Eمنتصف [EO] ) إذن (BA) متوسط في المثلث OAE بما أن B تنتمي إلى الدائرة (C) إذن OB = 2.5cm

وOE = 5cm وAB = 2.5cm إذنOE =AB

فحسب الخاصية العكسية للمتوسط المتعلق بالوتر فإن المثلث OAE قائم في A

ـ بعد المركز O عن A يساوي قطر الدائرة و(AE) عمودي على حامل نصف القطر [OA] في A

إذن (AE) مماس للدائرة في النقطة A

حل مسألة 35 ص 170

البرهان على أن GJ = EI

لدينا EFG مثلث قائم في G وI منتصف [EF] فحسب خاصية المتوسط في المثلث القائم فإن EF = IG

أي IG = IE ........(1)

ولدينا IG = GJ .........(2)

من (1) و (2) ينتج أن GJ = IE

البرهان أن E منتصف [IK]

لدينا IJK مثلث فيه Gمنتصف [IJ] و(JK) // (EG)

حسب النظرية العكسية لمستقيم المنتصفين فإن E منتصف [IK]

البرهان على أن المثلث IJK متساوي الساقين رأسه I

لدينا IG= GJ .......(1)

IE = EK ........(2)

GJ = EI ........(3)

من (1) و(2) و(3) ينتج أن IK = IJ فالمثلث IJK متساوي الساقين رأسه I

البرهان أن (D) يوازي (FE)

لدينا (D) (KJ) و (EG) //(KJ) فإن (D) (EG)

ولدينا (FG) (EG) إذن (D) // (FG)

البرهان على أن L منتصف [EG]

المثلث EIGمتساوي الساقين فيه (IL) إرتفاع متعلق بالضلع[EG] فهو متوسط فإن Lمنصف [EG]







المجال : أنشطة هندسية المستوى : الثالثة متوســــــــــــط

الباب : المثلث القائم والدائرة الدعائم : الكتاب المدرسي ، المنهاج

الوحدة : مسائل للدعم والتعزيز الوسائل : أدوات هندسية ، سبورة

كراس الأنشطة

الكفاءة القاعدية : تطبيق نظريات وخاصيات هذا الباب

في كيفية تحرير برهان وإستدلال


المراحل
مؤشرات الكفاءة
أنشطة التعلــــــــــــــــم

التقويــــــــم


تطبيقات و إعادة إستثمار


















توظيف النظريات وعكسها مع الخاصيات المأخوذة في عملية البرهنة و الإستدلال الرياضي
حل مسألة 36 ص 170

1) إنشاء دائرة (E) مركزها O ونصف قطرها 3cm

تعيين A من الدائرة (E)

2) إنشاء المماس للدائرة (E) في A

تعيين C من هذا المماس حيث AC= 2cm

حسابOC

المثلث OAC قائم A لأن المماس الذي يشمل C عمودي على المستقيم القطري (OA) وحسب نظرية فيتاغورس فإن

+ = أي 4 + 9 = إذن 13 =

ومنه = ومنه 3.60 = OC

حساب cos

= = cos ومنه 3.60 = cos

ـ نظيرة C بالنسبة إلىI هي O

3) طبيعة الرباعي OACD

الرباعي OACD فيه القطران [AD] و [OC] متناصفان

فهو متوازي أضلاع وفيه زاوية قائمة فهو مستطيل

حساب مساحة المستطيل OACD

OC × OA = S

ومنه 2 × 3 = S

إذن S = 6




المجال : أنشطة هندسية المستوى : الثالثة متوســــــــــــط

الباب : المثلث القائم والدائرة الدعائم : الكتاب المدرسي ، المنهاج

الوحدة : مسائل لدعم والتعزيز الوسائل : أدوات هندسية ، سبورة

كراس الأنشطة

الكفاءة القاعدية : كيفية معالجة المسائل بـتوظيف

النظريات والخاصيات المعروفة


المراحل
مؤشرات الكفاءة
أنشطة التعلــــــــــــــــم

التقويــم


تطبيقات و إعادة إستثمار


















تطبيق وتوظيف النظريات والنظريات العكسية بالإضافة إلى الخاصيات في كيفية تحرير البرهان
حل مسألة 37 ص 170

1) إنجاز الشكل حسب المعطيات الواردة في بداية نص المسألة

2) مركز الدائرة (E) هو O ونصف قطرها IO

لأن OB =BJ و IA = AO و OA = OB أي OA=OB

أي OI = OJ

3) طبيعة المثلث ONJ

* المستقيم (NJ) مماس للدائرة (C) في N إذن

(NJ) (NO) حسب خاصية المماس فالمثلث ONJ قائم في N

* طبيعة المثلث IMJ

المثلث IMJ فيه الضلع [IJ] قطر للدائرة (E) و M نقطة من الدائرة (E) حسب النظرية العكسية لنظرية الدائرة المحيطة بمثلث قائم فإن المثلث IMJ قائم في M

4) البرهان أن (MI) يوازي (NO)

لدينا (NJ) (ON) أي (MJ) (ON) .....(1)

ولدينا أيضا ( MJ) ( IM) برهانا ...........(2)

من (1) و(2) ينتج أن (NO) // (MI)

ـ البرهان أن N منتصف [JM]

المثلث JMI فيه O منتصف [IJ] و (IM) // (ON)

حسب النظرية العكسية لمستقيم المنتصفين فإن N منتصف [MJ]

ـ حساب IM

* إثبات أن المثلث IMO متقايس الأضلاع

لدينا (IM) // (ON) و (IJ) قاطع لهما فإن = بالتماثل

ولدينا (IM) // (ON) و (MO) قاطع لهما فإن

= .....بالتبادل الداخلي (2)

ولدينا 180° = + + .........(3)

180° = + + ..........(4)

من (1) و(2) و (3) و(4)

ينتج أن 60° = = = فالمثلث IMO متقايس الأضلاع إذن IM = 3cm

ـ حساب MJ

حسب نظرية فيثاغورس على المثلث القائم IMJ

+ = أي + 9 = 36 ومنه 9-36 =

ومنه 27 = أي = MJ ومنه MJ = 5.19 cm

حساب cos

0.5 = = = cos

0.86 = = = cos



5) البرهان على أن (BN) // ( OM)

لدينا : N منتصف [MJ] و O منتصف [IJ] حسب نظرية مستقيم المنتصفين فإن (BN) // (OM)

حساب OM

بما أن المثلث IMJ قائم M و O منتصف [MJ] فإن (MO) متوسط متعلق بالوتر [IJ] ومنه OM = 3cm

حساب NB

بنفس الطريقة نجد NB = 1.5cm

6) بما أن D منتصف [OM] فإن OD = 1.5 cm و الدائرة (C)نصف قطرها 1.5cm إذن D تنتمي إلى الدائرة (C)

ـ الرباعيBNDO فيه DO = NB و (NB) // (DO) فهو متوازي أضلاع وفيه OD = OB فهو معين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مذكرات الرياضيات لسنة 3 متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دروس رياضيات لسنة الرابعة متوسط ملخص وتمارين
» مذكرات الرياضياتللسنة الثالثة متوسط
» كل مذكرات السنوات 1 2 3 4 متوسط انجليزية
» مذكرات السنة الرابعة متوسط رياضيات
» مذكرات التربية الإسلامية السنة الأولى متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تاجنة :: المنتدى التعليمي :: الثالثة متوسط-
انتقل الى: