ا الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
مدرسة :عماري مروان تاجنة
العام الدراسي 2009/2010
الفوج المستهدف : السنة الرابعة ابتدائي الى فليتي :أحمد شوال
رسالة من عيسى (اتعلم من اسيادك )
(..............................................)
كثيرا ما كنت ألاحظ أبي ،وهو يعمل با لأدوات التي كان يحتفظ بها في البيت ، ولما بلغـت العاشــــــرة من عمري بدأت أستغل وقت الفراغ ،في تجريب العمل بهذه الأدوات ولكن أمي كانت تحذرنـــي ، وكلما رأت في يدي مطرقة ،أو منشارا أو مبراغا،صاحت بي منذرة وأقبلت نحوي متوعدة ،فأجري هاربا ،حتى يــنال مني التعب ثم أستسلم لها ضاحكا مستعطفا فتكفي با سترداد ما في يدي مـــن أدوات ولكنني ما أكاد أراها منهمكة في بعض الأعمال المنزلية ،حتى أتسلل ثانية إلى خزانة الأدوات فآخذ منها ما أحتاج إليه،وأمضي في العمل لا أشعر با لتعب ،ولا أحس بالملل إلى أن يعود أبي فيراني على حالي من الإنهماك ،فيدعني أعمل دون أن يؤ نبني أو ينهرني .
وكثيرا ما كنت أسمعه يقول لأمي :دعيه يمارس العمل اليدوي ، مادام يحبه ، فلعله يصبح صانعا ماهرا ،
فيفيد نفسه ووطنه ،( فما أحوج بلادنا الى صناع مهرة ، يساهمون في بنائها وتطورها) .
الأسئلة
حول المعنى
1) هات عنوانا مناسبا للنص .
2) اشرح الكلمات الآتية من النص ثم ادخلها في جمل مفيدة .
أشعر ـ منذرة - أمضي
3) هات من النص أضداد الكلمات الآتية .
استرداد ـ وقت العمل
4) لماذاكان الأب يترك ابنه يمارس العمل اليدوي ؟
حول المبنى
1) اعرب ماتحته خط في النص .
2) حولكلمة صناع الى المثن وغير مايجب تغييره في الجملة الموضوعة بين قوسين .
3) لماذا كتبت الهمزة على هذا المنوال في الكلمة التالية ( يؤنبني )
4) استخرج من النص : ـ صفة ـ حال ـ مضاف اليه ـ ضمير متصل بفعل
الوضعية الإدماجية
مررت يوما بمحل حرفي وهو منهمك في شغله
صفه في بضعة أسطر مبينا اهميةالعمل في حياة الإنسان
مستعملا الصفة والحال
ــــــــــــــ بالتوفيق ــــــــــــــ